القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم النصائح والمعلومات للربح عن طريق اليوتيوب وجوجل أدسنس

سنقدم لكم أهم النصائح والمعلومات التي يجب عليك إتباعها للـ من اليوتيوب وتحديداً جوجل ادسنس
الربح من اليوتيوب و جوجل ادسنس

يعتبر يوتيوب من أفضل منصات التواصل الإجتماعي إستخداماً ومن أكثر وسائل الربح من الانترنت من حيث العوائد المادية , حيث انه المنصة الأشهر والأقوى في مشاركة ومشاهدة الفيديو من مختلف الأنواع والذي يصل عدد مستخدميه يومياً إلى اكثر من 30 مليون مستخدم .
وحتى الآن فقد وصل عدد صناع المحتوى على اليوتيوب إلى ما يزيد عن 50 مليون صانع محتوي مع ملايين ساعات المشاهدة يومياً على هذه المنصة الرائعة والناجحة .
يمكن لأي شخص أن يبدأ في صناعة المحتوى وإنشاء مقاطع الفيديو بإختلاف أنواعها من خلال اليوتيوب ولكن يحتاج الأمر إلى بعض الوقت والصبر وبذل مجهود في جذب المشاهدات والإرتقاء بالمحتوى لما يتوافق مع المشاهدين أو الفئة التي تستهدفها من مستخدمي اليوتيوب .
وعند وصول عدد مشاهداتك لعدد ساعات معينة بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى يمكنك التقديم في جوجل ادسنس للبدء في عرض الإعلان على قناتك وتحقيق ربح جيد جداً .
في مقالة اليوم سنتعلم أهم النصائح والمعلومات التي نحتاج إليها لـ إنشاء قناة على اليوتيوب وكيف تقوم بـ تحقيق الربح من خلال ربطها بجوجل أدسنس من خلال بعض الخطوات والنصائح الهامة التي ستحتاج إليها في مشوارك للربح من الانترنت .

ما الذي يميز اليوتيوب عن غيره من منصات مشاركة الفيديو ؟

  • عدد الجماهير والمستخدمين الذي لن تراه على أي منصة أخرى لمشاركة الفيديو.
  • عدد ساعات مشاهدة الفيديوهات الذي يوفر لك فرصة لعمل أرباح جيدة .
  • يستخدم اليوتيوب الآن كمحرك بحث عن الموسيقى والفيديو والمقاطع المختلفة وليس مجرد منصة ترفيهية فقط .
  • سهولة واجهة الإستخدام وتوفير الفيديو المناسب لنشاط المستخدمين .
  • يمكن لأي شخص صناعة الفيديو والمحتوى الخاص به وسوف يجد له جمهور على هذه المنصة .
  • تطبيق اليوتيوب يأتي مثبتا بشكل مسبق على الهاتف لذلك لا تحتاج إلى مجهود في البحث عن مستخدمين للتطبيق ولكن يكون مجهودك في البحث عن مشاهدين داخل التطبيق .


كيف تبدأ في إنشاء قناة على اليوتيوب ؟

قبل أن تقوم بفتح اليوتيوب وإنشاء قناة جديدة , تحتاج في البداية إلى وضع خطة محكمة لما ستقدمه وكيف ستقوم بتقديمه ويمكن تلخيص أهم الأشياء التي تحتاج إلى تجهيزها في النقاط التالية :

نوع المحتوى وفكرة القناة :

تحتاج في البداية إلى تحديد فكرة القناة التي ستقوم بإنشائها ونوع النشاط الذي تريد ان تعمل به او النشاط الذي لديك خبره فيه , فمثلاً يوجد الكثير من القنوات التقنية على اليوتيوب وأيضاً الكثير من القنوات التي تقدم المعلومات العامة , وقنوات الموضه وقنوات الرياضة وتحليل المباريات , وقنوات الطبخ وغيرها من الكثير من أنواع القنوات .
لذلك تحتاج أن تختار بعناية نوع المحتوى وفكرة القناة التي ترغب في إنشائها بناءاً على خبرتك او الأمور التي تميل إليها وتظن أنك قد تكون مبدعاً فيها .

دراسة المنافسين :

بعد ان تختار نوع المحتوى الذي ترغب به تحتاج ايضاً ان تقوم بدراسة القنوات المشهورة التي تقدم محتوى مشابه للمحتوى الذي تريد تقديمه ويجب أن تعرف كيف تكون مختلف عنهم بطريقتك وتقديم شئ جديد يعجب هذا النوع من الجمهور , بالإضافة إلى معرفة نقاط ضعف أو السلبيات التي تراها في هذه القنوات وكيف تستطيع أن تتجنبها .

الإبداع :

يجب عليك أن تكون مبدعاً فيما ستقدمه وأن تكون ملفتاً للأنظار بطريقتك وجودة المحتوى الذي ستقدمه حتى لو محتوى منتشر , حيث أن الإبداع والابتكار هو الذي سيجعلك تصل إلى الشهرة وتحقيق مشاهدات عالية وساعات مشاهدة كبيرة مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة فرصتك في تحقيق الربح .

دراسة المحتوى الذي تقدمه :

إذا كنت تظن أنك تمتلك المعلومات الكافية عن موضوع ما أو نوع معين من المحتوى فهو لا يعني بالضرورة ان ملم بكافة تفاصيل هذا المجال او المحتوى , لذا يجب عليك ان تقوم بدراسة المحتوى الذي تنوي تقديمه طوال الوقت وأن تعمل على زيادة معلومات والتحقق من المصادر التي ستقوم باستخدامها وأيضاً متابعة التحديثات والجديد في هذا المحتوي .

زيادة المعرفة بطريقة عمل اليوتيوب وجوجل ادسنس :

ليس عليك في البداية أن تذهب للتسجيل في احدي الكورسات لكي تكون ملماً باليوتيوب وجوجل ادسنس ولكن في نفس الوقت يجب عليك في البداية ان تتعلم الكثير من الأمور حولهما , ويمكنك أن تقوم بالإشتراك في إحدى المجموعات او ما تعرف بالجروبات المتخصصة في هذه الأمور على فيس بوك وسوف تنبهر بكمية المعلومات التي ستحصل عليها من خلال مناقشة الأعضاء والأخبار المتداولة في هذه المجموعات .
يمكنك أيضاً ان تتابع تحديثات شروط وقواعد جوجل أدسنس لكي تكون على علم بما أنت مقبل عليه وتكون جاهزاً للعمل بهذه الشروط .

معرفة حجم جمهورك المتوقع :

يوفر جوجل أداة عظيمة وهامة جداً ستحتاج إليها كثيراً وهي أداة Keyword Planner وهي اداة تستطيع من خلالها معرفة عدد مرات بحث المستخدمين عن كلمات البحث المختلفة .
ويمكنك أن تقوم بتحديد أهم كلمات البحث التي قد يلجأ إليها المستخدمين للوصول إلى الفيديو الخاص بك او المحتوي الخاص بقناتك وكتابة هذه الكلمات في أداة جوجل لكي تعرف عدد مرات بحث المستخدمين عن تلك الكلمات .
 سوف يشكل لك هذا الأمر وعي بعدد المستخدمين المتوقعين للمحتوى الخاص بك وسوف يكون لديك معرفة بعدد الأشخاص الذين تحاول الوصول لهم .

إختيار المكان المناسب لتصوير الفيديو :

المكان وطريقة وجودة التصوير والصوت هما عوامل مهمة جداً يجب عليك اختيارها وتجربتها بعناية , ولا يستلزم الأمر أن تقوم بشراء كاميرا باهظة الثمن أو معدات صوت غالية في البداية , ولكن يمكنك البدء بكاميرا هاتف جيدة مع تثبيتها على حامل وكذلك مع ميكروفون سلكي , ولكن يجب ان يكون موقع التصوير جيد واهم شئ أن تكون الإضاءة جيدة وبعيداً عن الضوضاء والإزعاج .

التعديل والإعداد والمونتاج الخاص بالفيديو :

المونتاج والتعديلات التي ستقوم بها على الفيديوهات التي تقوم بتصويرها من أهم الأمور التي تساعد على زيادة المشاهدات , حيث يجب أن تقوم بعمل تعديها وإزالة الأخطاء التي قمت بها في التصوير والأوقات التي قمت بها بالتوقف عن الكلام لفترة طويلة من خلال عمل مونتاج لمقاطع الفيديو .
وقمنا سابقاً بعمل فيديوهات لشرح المونتاج

تعلم المونتاج بالكامل في 10 دقائق ! اسهل وأفضل برنامج مونتاج 2020

وإليك أيضاً هذا الفيديو الذي شرحنا فيه طريقة عمل مونتاج إحترافي لفيديوهاتك بإستخدام الموبايل


كذلك إنشاء الانترو او ما يعرف بـ الافتتاحية الخاصة بالفيديوهات على قناتك مهم ويعطي لك شكل مميز , وفي حالة أنك ليس لديك الخبرة الكافية في هذا الأمر يمكنك الإعتماد على منصات العمل الحر والبحث عن شخص يقوم بهذا الأمر من اجلك بمقابل مادي .
أو يمكنك ان تقوم بالبحث عن صديق لك لديه خبرة في الإعداد والمونتاج لمساعدتك في الفيديوهات الخاصة بك في البداية حتى تتمكن من عمل هذه الأمور بنفسك .

كيف تقوم بتحديد الميزانية الخاصة بك للبدء في إنشاء قناة اليوتيوب ؟

عمل قناة ناجحة هو أمر سيوفر لك الكثير من المال مستقبلاً في حالة انك حاولت الاستمرارية في النجاح وقمت بإعطائه الوقت والمجهود اللازمين .
وكما قلنا فيمكنك ان تقوم بالبدء بأقل الإمكانيات وأيضاً يمكنك البدء بإمكانيات قوية في حاجة أنك لديك إصرار على النجاح في هذا المشروع .
تتوقف الميزانية المبدئية التي تحتاج إليها على بعض الأسئلة الهامة التي تحتاج إلى الأجابة عليها في البداية , وهذه الأسئلة تكون على النحو الآتي :

هل ستعمل بمفردك أم سيكون لديك شركاء ؟

يمكنك دائماً ان تعمل وحدك على قناتك الخاصة , ولكن عند وجود شركاء واهتمام كلاً منهم بجانب معين سيوفر لك الكثير من الوقت للقبول في ادسنس وجني الأرباح , فمثلاً يمكنك أن تقوم بعمل فريق وإعطاء كلاً منهم مهام يكون مسؤلاً عنها حيث سيكون هناك شخص متخصص في التصوير والإعداد والمونتاج , وشخص آخر للتعليق الصوتي او سيظهر امام الشاشة وهكذا , بالطبع سيكون نسبة الربح في البداية أقل من أنك تعمل بمفردك , ولكن سيكون المجهود أكبر وأقوي مما قد يزيد من فرصك في الوصول لهدفك بشكل أسرع .

ما هو نوع الفيديو الذي تريد تقديمه على قناتك ؟

لا نقصد هنا نوع المحتوى ولكن نقصد نوع الفيديو الذي سيراه المشاهد , حيث تختلف التكلفة التي تحتاج إليها بإختلاف طريقة التصوير ويوجد العديد من الأنواع التي يمكنك تقديمها مثل :
1- فيديوهات التعليق الصوتي على الصور والفيديو والنصوص :
وفي هذا النوع تقوم بإستخدام الصور والفيديو والتعليق عليه بصوتك دون ظهور وجهك .
2- ظهور صانع المحتوى على الشاشة :
يمكنك أيضاً ان تختار ان تظهر بنفسك على الشاشة والتحدث أمام الجمهور ولكن تحتاج إلى التحكم في وتيرة صوتك والتركيز على انفعالاتك ولغة جسدك في التعبير عن ما تتحدث عنه بشكل جيد .
3- التعليق الصوتي مع البث المباشر :
يوجد ايضاً إمكانية أن تقوم بتسجيل ما تراه أمامك والتعليق الصوتي والشرح بدون ان تظهر على الشاشة ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى هذا النوع حيث أنه قد يبدوا أسهل من أن تقف أمام الكاميرا .

ما هو الوقت الذي ستقوم بتوفيره لعملك على اليوتيوب ؟

من المهم أن تضع في حساباتك الوقت الذي ستقوم بتوفيره للعمل على قناتك الخاصة على اليوتيوب , ومن الأفضل أن تعامل قناتك انها جزء من يومك كالعمل بدوام جزئي أو ما يعرف بالـ Part Time , حيث أن الربح لا يأتي في البداية ويحتاج الأمر منك إلى الصبر قدر المستطاع حتى تبدأ في تحقيق دخل مناسب .
يجب ان تعرف جيداً ان الربح من الانترنت لا يمكن الإعتماد عليه في البداية كدخل أساسي ولكن تعمد عليه كدخل مساعد على أجرك الأساسي حتى تصل إلى مرحلة متقدمة وأنشطة مختلفة توفر ربح شبه ثابت .
قم بتنظيم وقتك وتحديد عدد ساعات معينة للعمل على مشروعك الخاص حتى لو لم يكن نفس الوقت يومياً ولكن المهم أن لا يقل عن عدد ساعات معينة تقوم بتحديدها لتقسيم مهامك سواء في الأعداد او التصوير او الكتابة او التعديل و المونتاج او حتى تعلم مهارة جديدة وزيادة خبراتك .
من المهم المحافظة على الإستمرارية في الدفع بفيديوهات جديدة كل فترة حيث أن ذلك الأمر سيساعدك على الوصول لهدفك بسرعه وتحقيق عدد ساعات لا بأس به وسيقوم بجعل قناتك لها انتشار أفضل .

بهذا نكون انتهينا من أهم المعلومات عن الربح من اليوتيوب وفي المقالة القادمة تحدثنا عن شروط البدء في إنشاء قناة على اليوتيوب وشروط جوجل ادسنس للبدء في الربح من خلاله على اليوتيوب .

هل اعجبك الموضوع :
مدون تقني ومتخصص بالتسويق الإلكتروني وأعشق كل ما يخص الهواتف الذكية

تعليقات

محتوى المقالة